رئيس التحرير : مشعل العريفي

بماذا نصح ملك المغرب صديقه رئيس الغابون بعد فشل الانقلاب !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد - وكالات : عندما فشلت محاولة الانقلاب العسكري في الغابون، أدلى العاهل المغربي محمد السادس بنصيحة إلى صديق طفولته، الرئيس علي بونغو.
إصلاحات عاجلة
وبحسب ما نشره إعلام مغربي، نصح الملك محمد السادس صديقه علي بونغو بأن "الأوضاع تستوجب إصلاحات عاجلة لأساليب تسيير الدولة، وسيكون أساسيا ضرورة الانفتاح على المعارضة، وتجديد الأجهزة الحكومية"، وهي النصيحة التي جعلت بونغو يغير عشرة وزراء من بين 37، ويدخل عشرة عناصر جديدة الحكومة الغابونية.
وحدثت فى الغابون محاولة انقلاب فاشلة نفذها عدد من الضباط، حيث اعتبره ضباط الانقلاب غير قادر على إدارة البلاد. وبعدها أعلن بونغو تشكيل حكومة جديدة، ومكتب جديد للرئاسة.
عطلة
وعندما وقعت محاولة الانقلاب كان الملك محمد السادس يقضي عطلة بالغابون بمناسبة أعياد الميلاد، وكان يستريح في إقامته بمنطقة "إكواتا" الساحلية غير بعيد عن العاصمة ليبرافيل، حينما دعا الملازم أول في الحرس الجمهوري، أوندو أوبيانغ كيلي في السابع من يناير الجاري إلى الإطاحة بالرئيس الغابوني علي بونغو على أثير الإذاعة.
لكن الملك لم يبد أي قلق، وظلت فرقاطته في مكانها إلى حين موعد مغادرته للبلاد في 9 يناير/كانون الثاني.
وكانت البحرية الملكية قد تكفلت بمهمة حماية العائلة الملكية في إجازة الملك في الغابون من خلال إرسال الفرقاطة التي قدمت حراسة لليخت الملكي، كما أمنت الأجواء الجوية والبحرية، وكانت الفرقاطة مزودة بطائرات هيلكوبتر ومجموعة من القوات الخاصة للتدخل تابعة للبحرية الملكية.

arrow up